تأسست مؤسسة البريد السعودي عام 1926، وتُعد من المؤسسات الرئيسية في المملكة، وتعمل على تقديم الخدمات البريدية لجميع المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة وتشمل هذه الخدمات: البريد العادي، والخدمات السريعة، وخدمات البريد السريع والطرود (CEP)، ولوجستيات التجارة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية للطرف الثالث (3PL)، بالإضافة إلى توصيل الوثائق الحكومية.

وفي إطار رؤية السعودية 2030، أطلقت مؤسسة البريد السعودي شركة سبل (شركة الخدمات البريدية واللوجستية السعودية) عام 2017، بعد المرسوم الملكي رقم 52631، لتعكس توجهها نحو التحول الاستراتيجي. وفي عام 2021، كشفت سبل عن هويتها الجديدة، التي تعكس دورها الحيوي كحلقة وصل بين المملكة والعالم.

عززت سبل قدراتها اللوجستية من خلال الاستحواذ على ناقل إكسبرس، بهدف التوسع وتحقيق التكامل اللوجستي على المستوى الوطني، لخدمة المملكة عالميًا وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في قطاع اللوجستيات. كما أنشأت شركة Infinite PL  (شركة سبل للخدمات الرقمية) لتكون الذراع التقني لها، متخصصة في تقديم حلول لوجستية مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا، هادفة إلى رفع الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمات رقمية متطورة في المجال اللوجستي. كما أسست سبل شبكة وطنية لمحطات الطرود الذكية Parcel@t، لتقديم تجربة فريدة وسلسة في خدمات الميل الأخير والخدمات اللوجستية، مع رؤية لدمج هذه المحطات بسلاسة ضمن البنية التحتية الحديثة في المملكة.

اليوم، تخوض مؤسسة البريد السعودي | سبل رحلة تحولية تهدف من خلالها لأن تصبح الرائد الوطني في القطاع اللوجستي، عبر تعزيز قدراتها وتحسين جودة خدماتها. وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير خدمات بريدية ولوجستية موثوقة في جميع مناطق المملكة بما يتوافق مع المعايير الدولية.

تماشيًا مع هدف رؤية السعودية 2030 في ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي، تلتزم مؤسسة البريد السعودي | سبل بدعم رؤية التحول الوطني من خلال تقديم خدمات أساسية وقيمة مضافة مصممة لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملائها:

  1. خدمات البريد السريع والطرود(CEP).
  2. الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية.
  3. حلول اللوجستيات المتخصصة للطرف الثالث (3PL).
  4.  الخدمات المساندة غير الأساسية.