أضاحي

هي خدمة توفر للحجاج والمعتمرين دفع قيمة الأضاحي والصدقات بناء على الاتفاقية المبرمة بين كلٍ من سبل والبنك الإسلامي للتنمية والذى يقوم بتحصيل المبالغ وأداء نسك الاضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها.
تعمل خدمة الهدي والأضاحي في سبل بمثابة و كيل عن الحجاج و المعتمرين والمسلمين, فالمشترون عبر مكاتب سبل و البوابة الالكترونية للبريد يفوضون مؤسسة سبل بإشعار البنك الإسلامي للتنمية و لجنة مشروع الأضاحي معاً أو احدهما بشراء النسك المطلوب وذبحها وتوزيع لحومها على مستحقيها.

 

الشروط والأحكام :

تتولى مؤسسة سبل تلبية رغبة العملاء بالنسك المطلوب ومن ثم الإشعار الفوري بتوكيل البنك الإسلامي للتنمية و لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي عبر الربط الآلي و وإيداع قيمتها في حساب البنك.
أباحت الشريعة الإسلامية للمسلم أن يوكّل من يراه من الثقات ، في أداء نسك الذبح، سواء أكان هدياً، أم فدية، أم صدقة، أم أضحية، وعلى الوكيل أن يقوم بما يلزم لذلك على الوجه الشرعي , وبناء عليه تم الاتفاق بين سبل والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم هذه الخدمة عبر منافذ سبل.
يتم تنفيذ شعيرة الأضاحي و النسك الشرعية المباعة عن طريق سبل بتوكيل البنك الإسلامي و لجنة مشروع الأضاحي للإفادة من الهدي التي تضم في عضويتها علماء الشريعة بدور وكيل الحجيج في الشراء و الذبح و نقلها و توزيعها على الوجه الشرعي المطلوب.
يتم احتساب سعر الأضحية و تحديد قيمتها من قبل البنك الإسلامي للتنمية والتي تشمل سعر الحيوان المذبوح والخدمات البيطرية و عملية الذبح و التبريد و النقل و التوزيع.
الرسوم التي يتم تحصيلها عن طريق بطاقات الائتمان ستفرض نسبة مئوية على بطاقة الائتمان على كل عملية شراء، كما أن أسعار هذه الحيوانات سيزداد بسبب النسبة المئوية المفروضة على بطاقة الائتمان، ويتحمل هذه الرسوم صاحب البطاقة، ولكن هذه الرسوم لا تذهب إلى المشروع ولا تشكل جزءاً من سعر بيع الأغنام، بل توجه إلى المؤسسات التي تصدر هذه البطاقات وتقدم هذه الخدمات.
يقوم البنك الإسلامي للتنمية بتوزيع لحوم الهدي و الأضاحي بالتعاون مع الوكالات الحكومية المختصة. وبعد تلبية احتياجات فقراء الحرم من اللحوم ويرسل الفائض منها إلى فقراء المسلمين , و تنحصر مسؤولية سبل في إشعار البنك الإسلامي للتنمية بتوكيل العميل وتحديد النسك المطلوب.

 

كيفية الحصول على الخدمة :

تسويق وبيع سندات الأضاحي و الهدي و الفدية و الصدقة والأضحية متاح عبر المكاتب سبل المنتشرة داخل مدن المملكة وحول المشاعر المقدسة.