شروط واحكام خدمة الشحن في الفروع

 

توضح هذه الشروط مسؤولية البريد السعودي | سُبل عن الية طلب استرداد المادة البريدية، وتعديل عنوان المرسل إليه، واسترداد المواد البريدية التي تم تسليمها بالخطاء، وتعذر تسليم المواد البريدية بسبب عدم رد العميل، والقيمة المعلنة وحدود مسؤولية التعويض، والمواد المحظورة، والمسؤولية الغير متوقعة.

 

·       طلب استرداد المادة البريدية

يتيح البريد السعودي | سُبل إمكانية إلغاء طلب التوصيل (استرداد الشحنة) من قبل المرسل بالشروط التالية:

طلب استرداد خلال 3 ساعات من تقديم طلب الشحن الشراء: في حال وجود الشحنة في فرع البريد، فيتم ارجاع الشحنة ورسوم الخدمة للعميل، وفي حال خروج الشحنة من الفرع، فيتم طلب ارجاعها للفرع، وتسليمها عند وصولها مع ارجاع رسوم الخدمة للعميل.

طلب استرداد بعد 3 ساعات من تقديم طلب الشحن الشراء: في حال وجود الشحنة في فرع البريد، فيتم ارجاعها للعميل بدون استرداد رسوم الخدمة، اما في حال خروج الشحنة من الفرع، فيجب على العميل رفع طلب استرداد عن طريق موقع سُبل او من خلال قنوات سُبل المتاحة لخدمة العملاء، ثم يتم تسليمها للعميل عند وصولها مقابل رسوم إن وجدت.

 

·       طلب تعديل عنوان المرسل إليه

يحق للعميل طلب تعديل عنوان المرسل اليه برسوم عن طريق موقع سُبل او من خلال قنوات سُبل المتاحة لخدمة العملاء قبل وصول الشحنة.

 

·       استرداد المواد البريدية التي تم تسليمها بالخطاء

في حال تسليم الشحنة للشخص الخطأ، يجب على المرسل رفع طلب عن طريق موقع سُبل او من خلال قنوات سُبل المتاحة لخدمة العملاء، فتحاول سُبل استرداها. في حال تعذر استردادها فتقوم سُبل بتعويض العميل بقيمة الشحنة كاملة في حال كانت الشحنة مؤمنة، اما في حال ارسال الشحنة بدون التأمين عليها فيتم تعويض العميل وفقا لسياسة التعويضات تحت بند الشحنات المفقودة  سياسة التعويضات | البريد السعودي | سبل (splonline.com.sa)

 

·       تعذر تسليم المواد البريدية بسبب عدم رد المرسل إليه

خدمة اكسبرس: إذا تعذر تسليم الشحنة لأي سبب من الأسباب بعد محاولة التواصل مع العميل 3 مرات (عدم إمكانية التواصل مع المرسل إليه, عدم استجابة المرسل إليه, رفض الاستلام أو فشل العميل في اعطاء تعليمات الاستلام أو تجاهل العميل استلامها)، سيتم الاحتفاظ بالشحنة للاستلام من الفرع في مدينة المستلم لمدة 10 أيام. إذا لم يتم استلام الشحنة، فتُرد الشحنة إلى فرع المرسل ليتم الاحتفاظ بها لمدة 10 أيام. إذا لم يستلم المرسل الشحنة، سيتم الاحتفاظ بها في العمليات لمدة 6 أشهر، وبعدها سيحق لسُبل التخلص الشحنة.

خدمة اقتصادي: إذا تعذر المستلم استلام الشحنة من الفرع ولمدة (30) يوم لأي سبب من الأسباب (عدم إمكانية التواصل مع المرسل إليه, عدم استجابة المرسل إليه, رفض الاستلام أو تجاهل العميل استلامها) ، فيحق لسُبل إعادتها إلى فرع المرسل ليتم الاحتفاظ بها لمدة 30 يوما. إذا لم يتم استلام الشحنة، فسيتم الاحتفاظ بها لمدة 6 أشهر في العمليات، وبعدها سيحق لسُبل التخلص الشحنة.

 

·       القيمة المعلنة وحدود مسؤولية التعويض

تهدف سياسة التعويض عن الشحنات الى توضيح وتحديد نطاق وآلية تعويض العملاء (المرسلين) عبر البريد السعودي - سبل عن الشحنات التالفة أو المفقودة وهي تنقسم الى نوعين من التعويض، الأولى شحنات تم التأمين عليها من قبل العميل وفق خدمة التأمين على الشحنات، والثانية شحنات لم يتم التأمين عليها من قبل العميل (المرسل)، يمكنكم الاطلاع على التفاصيل من خلال سياسة التعويضات | البريد السعودي | سبل (splonline.com.sa).

 

·       المواد المحظورة

لن يتم شحن طرود التي تحتوي على أي من المواد التالية المواد المحظورة | البريد السعودي | سبل (splonline.com.sa)

 

·       المسؤولية الغير متوقعة

بينما تسعى سُبل جاهدة لتوفير خدمة التسليم السريع وفقا لجداول التسليم، لن تتحمل سُبل، تحت أي ظرف من الظروف، أي تأخير في استلام أو نقل أو تسليم أي شحنة، لأي سبب من الأسباب التالية:

-  القضاء والقدر، أو القوة القاهرة أو أي سبب معقول خارج سيطرة سُبل

- التقصير أو الاهمال من المرسل، أو المرسل إليه، أو أي مسؤول حكومي، أو أي خدمة بريدية، أو أي طرف آخر يدعي مصلحة في الشحنة.

 

·       شروط والتزامات/ المرسل المستفيد من الخدمة

  •  يجب على المرسل الاطلاع على وقبول شروط وأحكام الخدمة، والعقد، وآلية الدفع، والاسترداد قبل الموافقة على تنفيذ الطلب
  •  يجب على المرسل دفع المقابل المالي لمقدم الخدمة بحسب المتفق عليه في عقد الخدمة
  •  يتحمل المرسل مسؤولية صحة المعلومات، والبيانات المدخلة من قبله
  •  يضمن المرسل أن كل المواد المشحونة قد تم وصفها بشكل صحيح في بوليصة الشحن وأنها غير مصنفة ضمن البضائع الغير مقبولة من سُبل
  •  يقر المرسل امتثاله لجميع الانظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية التي قد تمر الشحنة متجهة إليها أو منها أو من خلالها أو عبرها
  •  يقر المرسل بأن جميع المعلومات المقدمة إلى سُبل أو المنصوص عليها في بوليصة الشحن دقيقة وكاملة
  •  يوافق المرسل على تعويض سُبل وتحمله أي ضرر أو مطالبة أو مصروفات ناشئة عن عدم امتثاله لأي انظمة أو لوائح معمول بها
  •  يتحمل المرسل وحده مسؤولية جميع التكاليف والنفقات المتعلقة بالشحن والتكاليف المتكبدة إما في إعادة الشحنة إلى المرسل أو تخزين الشحنة في انتظار التخليص
  •  يقر المرسل بأحقية سبل برفض او قبول نقل أي شحنة وبأن نقل أي فئة من الشحنات يخضع لتقديرها
  •  يجب على أي شخص سلمت إليه مواد بريدية لا تخصه، أو عثر عليها أن يبلغ مقدم الخدمة عن طريق إحدى وسائل التواصل المعتمدة.

 

·       حق تفتيش الشحنات

يحق لسُبل قبل الاستلام، ولكن ليس إلزاماً عليها، فحص أي شحنة أو فتحها بغرض فحصها.

 

·       الالتزامات العامة

  •  تلتزم سُبل بكافة القواعد التي تطبقها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على الصادرات والواردات وتكون مسئوله أمامها عن كافة المخالفات الجمركية التي تقع من المرسل وسداد الغرامات المالية المترتبة عليه إن وجدت
  •  تلتزم سُبل بعرض وفتح جميع الطرود الواردة والصادرة من وإلى الخارج على موظف الجمارك لإتمام الإجراءات الجمركية عليها
  •  تلتزم سُبل بتنفيذ تعليمات الجمارك المتعلقة بعرض الطرود المحتوية على أصناف خاضعة للرقابة على أي جهة من الجهات الموكول إليها أمر هذه الرقابة كوزارة الزراعة، ووزارة الصحة ووزارة الإعلام، ووزارة التجارة، ووزارة الداخلية وغيرها من الجهات الحكومية ذات العلاقة
  •  تلتزم سُبل بعرض معلومات الخدمة وأسعارها للمستفيد بشكل واضح والعروض الترويجية -إن وجدت-، وأحكام وشروط الخدمة، وأن يتقيد بما هو معلن من جانبه.
  •  تلتزم سُبل بالحصول على موافقة المستفيد على الخدمة المقدمة، والأسعار، وآلية الدفع والإلغاء والاسترداد قبل تنفيذ طلبه، أو عند الاشتراك في الخدمة وما قد يطرأ على ذلك من تحديثات ويقع عليه عبء إثبات ذلك
  •  تحتفظ سُبل بالحق في تصحيح أي خطأ أو نقص في الوزن وإعادة فوترة العميل وفقًا لذلك
  •  توفر سُبل إمكانية تتبع الطلبات
  •  تلتزم سُبل بالحفاظ على سرية معلومات المستفيدين، وتعد مسؤوله عن حمايتها ولا تفصح عنها إلا بموجب أمر قضائي أو حسب طلب الهيئة
  • تلتزم سُبل بتوضيح الحد الأعلى للوقت الذي يستغرقه توصيل الطلب للمستفيد
  • تضع سُبل معايير لرفع جودة تجربة المستفيدين، وقياسها، وتحسين مستواها بناء على نتائج القياسات، وتقييمات المستفيدين
  •  تلتزم سُبل بتزويد المستفيد بفاتورة ورقية توضح تفاصيل الطلب والمبلغ الذي تم دفعه ومعلومات العميل مع رقم لتتبع لإمكانية تتبع الشحنات
  •  توفر سُبل مركز اتصال مجاني للعملاء داخل المملكة مع نشر أرقام وعناوين التواصل التي يمكن العميل الاستعلام من خلالها
  •  توفر سُبل قسم إداري لتلقي وإدارة ومعالجة شكاوى العملاء