التحول التجاري

بدأت المؤسسة في صياغة مرحلة التمكين الاستراتيجي والتي تنطلق فيها المؤسسة لتمكين وحات الأعمال وتطوير أعمالها بعد أن استكملت مؤسسة البريد السعودي بناء شبكات البنية التحتية بدأت لتشمل:

أولا: تطوير الأطر التنظيمية:

أنجزت مؤسسة البريد السعودي نظام البريد الجديد الذي سيحدد نطاق الخدمات البريدية التي يقتصر تقديمها على جهة واحدة مثل خدمات الطرود ومراكز الخدمة، إضافة إلى إعداد تنظيم هيئة البريد وهي هيئة مستقلة تعني بالترخيص لمقدمي الخدمات البريدية ومتابعة أدائهم وحماية المستهلك للخدمات البريدية وحفظ حقوق جميع الأطراف.

 

 

ثانيا: إعادة الهيكلة واستحداث قطاعات جديدة وتطوير وحدات الأعمال:

أنهت المؤسسة إعادة هيكلة وجمع إدارتها في 6 قطاعات رئيسة بناءً على التخصص وفقا لمصلحة العمل، كما استحدثت إدارات جديدة تعني بالعملاء بمختلف فئاتهم، حيث أنشأت إدارة خدمات العملاء، وإدارة الجودة، وإدارة العنوان البريدي، وإدارة التقنيات البريدية، وإدارة التراخيص، وإدارة البريد الرسمي، ووحدة المراجعة الداخلية، وبدأت بتحويل بعض الإدارات إلى وحدات أعمال وتهيئتها للتحول إلى العمل على أسس تجارية في المرحلة المقبلة.

 

ثالثا: تأسيس وإطلاق شركات جديدة:

أطلقت مؤسسة البريد السعودي عددًا من الشركات بعد الانتهاء من الدراستين القانونية والنظامية ودراسة الجدوى الاقتصادية لشركة البريد السعودي القابضة وإعداد خطط العمل اللازمة لتشغيلها وهي:

  1. "ناقل": تدير أكبر شبكة نقل ومستودعات في المنطقة، وكذلك تقدم أعمال النقل اللوجستي، مما يوفر بنية تحتية لكثير من الصناعات والتجارة.
  2. "البريد الممتاز": تتولي تقديم خدمات البريد السريع
  3. "إرسال": تتولى خدمات الحوالات المالية بالشراكة مع بنك الإنماء
  4. "ليبارا": تتولى خدمات الاتصالات بالتعاون مع شركة اتحاد جورا للاتصالات وتقنية المعلومات

 

أهداف البريد السعودي ضمن رؤية 2030

يعنى البريد السعودي بتطوير القطاع اللوجستي في المملكة العربية السعودية والذي هو من أهم مبادرات رؤية ٢٠٣٠. وللبريد هدفين أساسين تتبع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. والجداول التالية تعرض هذه الأهداف

 

الهدف الإستراتيجي الثاني تسريع هيكلة وتنظيم قطاع البريد
الإرتباط بأهداف الرؤية 2030 التوسع في خصخة الخدمات الحكومية
الإرتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية
مؤشر الاداء خط الاساس المستهدف 2020 الوحدة معيار إقليمي معيار عالمي
نسبة الإنجاز في تفعيل الإطار التنظيمي لقطاع البريد (نظام
البريد، منظم لقطاع البريد)
50 100 نسبة مئوية 100 100
إجمالي حجم سوق الطرود والبريد السريع CEP في
المملكة
2 78.3 مليار ريال سعودي تحت الدراسة تحت الدراسة 

 

الهدف االستراتيجي العاشر استكمال تحول مؤسسة البريد السعودي إلى شركة مجدية تجاريا
الإرتباط بأهداف الرؤية 2030 التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية
مؤشر الاداء خط الاساس المستهدف 2020 الوحدة معيار إقليمي معيار عالمي
مجموع اإليرادات من كافة خدمات
البريد السعودي
1.2 2.75 مليار ريال سعودي 3.5 4.3
حجم الدعم الحكومي لمؤسسة البريد السعودي 2 0 مليار ريال سعودي 0 0