الأسئلة الشائعة

سبل في اللغة جمع سَبيل وتعني الطريقُ، وبشكل مبسط، تمثل "سبل" طريقنا في مرحلة التحول التي يشهدها البريد السعودي والتي تبرز رؤيتنا كمجموعة وطنية رائدة في تقديم الخدمات اللوجستية والبريدية تُقدم قيمة مضافة لعملائنا وتعمل كحلقة الوصل بين المملكة العربية السعودية والعالم.

نعم , سيتم العمل على تغيير الهوية في كافة أصول المؤسسة المملوكة والمستأجرة بالتدريج وحسب الميزانيات المخصصة لذلك وحسب الأولوية.

التغيير بحد ذاته أمراً مطلوباً في كافة مناحي الحياة، وكمؤسسة وطنية بدأت رحلة التحول الاستراتيجي يتطلب مثل هذا الإجراء التطويري وهو ما يعكس استمرارية المؤسسة، ضمن منظومة فكرية جديدة، وثقافة عمل قائمة على أساس تجارية، لنتمكن من المنافسة وفق المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال

سبل" هي الهوية الجديدة للبريد السعودي، وبروح وشكل ورؤية حديثة وجديدة تنسجم مع طبيعة و مقتضيات المرحلة المستقبلية

لا يزال البريد السعودي "سبل" قطاعاً حكومياً، إلا أن استراتيجية التحول هي ضمن الخطوات الرئيسية لتحويل نموذج العمل ليكون على أسس تجارية.

سيتم تحسين ساعات العمل وتطوير الاجراءات بما يلبي طموح عملائنا وخدمتهم بشكل أفضل وأسرع.

نعم، ستعمل "سبل" على توفير ذات المنتجات التي يقدمها البريد السعودي، مع السعي لإضافة وتطوير المزيد من المنتجات والخدمات البريدية واللوجستية، بهدف مواكبة التغيرات العالمية لترضي عملائنا من الأفراد والقطاعات الحكومية والخاصة

بكل تأكيد، بإمكان كافة عملائنا الاستفادة من خدمات فروع البريد السعودي التي تحمل شعار البريد القديم او الجديد

حتماً هناك العديد من المزايا والإضافات الخدمية المتميزة التي ستتيحها "سبل"، حيث سيتمكن العميل من تجربة منتجات وخدمات جديدة سيتم تدشينها مع إطلاق الهوية الجديدة، فضلاً عن تقديم تجربة مختلفة للعملاء في الفروع الجديدة، كذلك سيشهد وضوح وسهولة في التصفح للموقع الالكتروني وتطبيق الجوال.

جزء من التطوير سيشمل تغيير اسماء حساباتنا فقط لتواكب التحول والتطور في خدمة العملاء والتي ستكون على النحو التالي:

  • الموقع الالكتروني www.splonline.com.sa
  • تطبيق الجوال تغير إلى (سبل اونلاين) – SPL online
  • بريدي أونلاين تغير إلى (سبل اونلاين) – SPL online
  • حساب سبل تويتر @SPL_KSA_online
  • حساب سبل انستغرام SPL_KSA_online
  • حساب سبل فيسبوك SPL.KSA.online
  • حساب سبل لينكدإن SPL-KSA-online
  • حساب خدمة العملاء تويتر@SPL_care

نعم سوف تغيير مسمى الخدمات الخاصة بالشحن والاشتراكات كالتالي:
المسمى الحالي: إي ام اس. المسمى الجديد: أكسبرس
المسمى الحالي: طرود. المسمى الجديد: اقتصادي
المسمى الحالي: رسائل (لا يوجد تغيير على العربي)
المسمى الحالي: واصل تجاري. المسمى الجديد تجاري
المسمى الحالي: واصل عالمي. المسمى الجديد عالمي
سيتم اطلاق خدمات جديدة تزامناً و بشكل تدريجي مع اطلاق الهوية الجديدة مثل
خدمة أوفر: خدمة اشتراك سنوية بباقة من خدمات سبل واعادة توجية شحنات مجانية
خدمة الإلتقاط للأفراد: اتاحة خيار التقاط الشحنة من مكان العميل للأفراد
خدمة التتبع واثبات تسليم للبريد الرسمي
خدمة مسترجعات التجارة الالكترونية

لا، لا يوجد أي تغيير مع تطبيق الهوية الجديدة

لا، جميع الخدمات المقدمة من البريد السعودي ستكون متاحة لعملاء سبل

نعم، الهدف أن نجعل خدمات ومنتجات سبل الخيار الأول لعملائنا.

لا ، لا يوجد أي تغيير بالأسعار للخدمات الحالية بسبب تغيير الهوية.

لا يوجد داع إلى تحديث العقود المبرمة مسبقاً ولكن يتم وضع الهوية الجديدة بالعقود والاتفاقيات الحالية والمستقبلية، وذلك لان الحقوق والالتزامات كما هي لم تتغير، المتغير فقط الشعار.

لا, لن يطرأ أي تغيير على العنوان الوطني.

لا, لن يتم فصل العنوان الوطني عن الهوية الجديدة "سبل" وسيبقى العنوان الوطني ضمن خدمات البريد السعودي "سبل" بعد تغيير الهوية. ولن يطرأ أي تغيير على العنوان الوطني .

 

نعم, سوف تكون قنوات الدعم الخاصة بالعنوان الوطني مستمرة لخدمة العميل.

 

لاستقبال الرسائل المعنونة على صندوق البريد سواءً داخلية أو خارجية

للأفراد 130 ريال للمشترك الأساسي الصندوق ورسوم 30 ريال عند إضافة فرد للصندوق

المؤسسات رئيسي بـ 650 ريال و الفرعي بـ 130 ريال

الشركات رئيسي بـ 1300 ريال و الفرعي بـ390 ريال

الجهات الحكومية رئيسي بـ 1300 ريال و الفرعي بـ390 ريال

الجمعيات الخيرية رئيسي بـ 650 ريال و الفرعي بـ 130 ريال

لا يمكن نقل الصندوق ولكن يمكن الاستفادة من المدة المتبقية من الاشتراك لصندوق متوفر بمكتب آخر

اذا كانت الشحنة قيد على الشباك يتطلب دخولكم على سبل أون لاين او تطبيق سبل ومن ثم اختيار (تغيير وجهة الشحنة ) (اسم التطبيق سبل اونلاين، اقترح الإشارة الى الموقع بـ الموقع الالكتروني )

لمعرفة مدة وصول الشحنة يمكنكم الدخول على الرابط التالي: 

https://splonline.com.sa/ar/price-calculator

لمعرفة رسوم الشحن يمكنكم الدخول على الرابط التالي : 

https://splonline.com.sa/ar/price-calculator

لمعرفة المواد المحظور شحنها يمكنكم الدخول على الرابط التالي: 

https://splonline.com.sa/ar/prohibited-items

أو التواصل مع خدمة العملاء على الرقم المجاني الموحد (19992)

خطوات التسجيل في العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني:

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني .
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم/رقم الهوية / رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني ثم الضغط على إضافة عنوان.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).
  5. سوف يظهر عنوانك في صفحة العنوان الوطني.

عن طريق تطبيق سبل:

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم/رقم الهوية / رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. في خانة عناويني الوطنية، اضغط "عرض المزيد “
  4. الضغط على إضافة (+).
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).
  6. سوف يظهر عنوانك في صفحة العنوان الوطني

 

خطوات تعديل رقم الجوال المضاف في العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني:

  1. الدخول عبر خانة النفاذ الوطني الموحد.
  2. الدخول برقم هوية العميل وكلمة المرور.
  3. الضغط على تعديل المعلومات الشخصية ثم تعديل رقم الجوال.

عن طريق تطبيق سبل

  1. الدخول عبر خانة النفاذ الوطني الموحد.
  2. الدخول برقم هوية العميل وكلمة المرور.
  3. الضغط على الحساب ثم الملف الشخصي.
  4. تعديل رقم الجوال

 

خطوات حذف العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني لسبل :

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب باستخدام اسم المستخدم/ رقم الهوية/ رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني ثم الضغط على للعنوان المراد حذفه.
  4. الضغط على حذف.
  5. الضغط على تأكيد حذف العنوان الوطني.

عن طريق تطبيق سبل:

    1. الدخول إلى تطبيق سبل.
    2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الهوية\رقم الإقامة وكلمة المرور.
    3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
    4. الضغط على للعنوان المراد حذفة.
    5. الضغط على حذف.
    6. الضغط على تأكيد حذف العنوان الوطني.

يجب على المستخدم أن يمتلك عنوان وطني واحد على الأقل، بمعنى انه لا يمكن حذف اخر عنوان وطني.

 

خطوات إضافة التابعين في العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني :

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني:
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الهوية\رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني.
  4. الضغط على تفاصيل العنوان المراد ثم الضغط على إضافة تابع.
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الهوية/إقامة، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، صلة القرابة).

عن طريق تطبيق سبل:

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الهوية\رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
  4. الضغط على العنوان المراد ثم الضغط على تابع.
  5. الضغط على إضافة (+).
  6. تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الهوية/إقامة، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، صلة القرابة).

 

خطوات تعديل العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني:

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم/رقم الهوية / رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني ثم الضغط على للعنوان المراد تعديله.
  4. اختيار تعديل.
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

عن طريق تطبيق سبل:

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب باستخدام اسم المستخدم/ رقم الهوية/ رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
  4. الضغط على للعنوان المراد تعديله.
  5. اختيار تعديل من قائمة الخيارات .
  6. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

 

التكلفة 17.25 ريال سعودي للإقامات وجواز السفر الجديد وسجل الأسرة وشهادة الميلاد ورخص السير ورخص القيادة

تجديد الجواز34.5 ريال شامل ضريبة القيمة المضافة

57.5 ريال سعودي لهوية الزائر

في حال أن الوثيقة مدفوعه ومرفوضه من المصدر يتم رفع بلاغ عن طريق مركز الاتصال (19992)

3إلىى 5 أيام عمل بعد أستلامنا للوثيقة من المصدر

لتطوير وإدارة حسابات المنشآت الحكوميه والتجاريه في خريطة جوجل والإطلاع على التعليقات السلبية والإيجابية و التقييم من العملاء وإضافة الصور وأوقات العمل وأرقام التواصل ولمعرفة تفاصيل الخدمة يمكنكم الدخول على الرابط التالي : 

https://splonline.com.sa/ar/post-business

یتم توثیق الموقع خلال يومين عمل ويظهر في قوقل خلال ساعات وبحد أقصى 3 أيام عمل

تعديل الأيميل يتم بالدخول على المنصة ( الإعدادات - الدمج - إضافة البريد الجديد )

يتم الدخول إلى المنصة ومن ثم ( القوائم / إدارة المواقع / انقر على الموقع المراد تحديثه / قم بتعبئة بيانات الموقع الصحيح / انقر على انشر ) 

مدة الاشتراك سنة ولايمكن إيقافه خلال سريانه ولكن يمكن رفع طلب إلغاء الموقع من المنصة عبر أيقونة (الدعم والمساعدة)

خطوات التسجيل في خدمة أعمال:
عن طريق الموقع الالكتروني :

 

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني لسبل اونلاين.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الرخصة\السجل التجاري وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني ثم الضغط على إضافة عنوان.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

عن طريق تطبيق سبل

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الرخصة\السجل التجاري وكلمة المرور.
  3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
  4. الضغط على إضافة (+).
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

 

عن طريق الدخول عبر خانة النفاذ الوطني الموحد أو عن طريق خدمة العملاء بعد الدخول برقم هوية العميل وتعديل رقم الجوال في خانة (رقم الهاتف المحمول )
وذلك بعد الإجابة على أسئلة التحقق

عن طريق سبل أون لاين في خانة العناوين ثم اختيار العنوان المراد حذفه وبعدها يتم أختيار الـ3 نقاط باليسار في الأعلى ويتم اختيار حذف العنوان
أو عن طريق خدمة العملاء في برنامج CRM

عن طريق سبل أون لاين في خانة العناوين ثم اختيار العنوان المراد تعديله وبعدها يتم اختيار الـ3 نقاط باليسار في الأعلى ويتم اختيار تحديث العنوان الوطني وتعبئة البيانات المطلوبة أو عن طريق خدمة العملاء في برنامج CRM في خانة الإشتراكات ثم الذهاب إلى تعديلات العنوان الوطني

تختلف باختلاف الدولة ويمكنك معرفة الأسعار بدخول هنا https://splonline.com.sa/ar/alami-page/

يتم تنفيذ الطلب من خلال حساب العميل بتحديد عنوان إعادة أو توفير ملصق الإعادة وطلب الإعادة يتم عن طريق لوحة تحكم عالمي 

في لوحة التحكم الخاصة بخدمة عالمي 

تفعيل العنوان عن طريق لوحة تحكم عالمي في سبل اون لاين او التطبيق وعند الشراء من المتاجر الإلكترونية يتم ادخال عنوان عالمي وسيتم توصيل الشحنة الى عنوانك العالمي  

الحد الأعلى من العناوين الوطنية المسموحة للمستخدم هي:

  1. للمواطن: 4 عناوين.
  2. للمقيم: 2 عنوان.

في حال تم حذف إحدى العناوين الوطنية بعد وصول المستخدم للحد المسموح، فإن المستخدم يستطيع إضافة عنوان وطني جديد بعد مضي 6 شهور من حذف آخر عنوان وطني.

 

خطوات حذف التابعين من العنوان الوطني:
عن طريق الموقع الالكتروني:

 

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الهوية\رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني.
  4. الضغط على تفاصيل العنوان المراد ثم الضغط على حذف.
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (سبب الحذف)
  6. الضغط على تأكيد الحذف.

عن طريق تطبيق سبل

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الهوية\رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
  4. الضغط على العنوان المراد ثم الضغط على تابع.
  5. الضغط على للتابع المراد حذفة.
  6. الضغط على حذف.
  7. تعبئة البيانات المطلوبة (سبب الحذف)
  8. الضغط على تأكيد الحذف.

لا يمكن حذف التابع إذا كان مواطن عمره أكبر من أو يساوي 18 سنة، وليس لديه أي عنوان وطني آخر (يجب على التابع إضافة عنوان وطني آخر ليتمكن صاحب العنوان الرئيسي من حذفه).

 

الحد الأقصى لعدد التابعين للعنوان الوطني هو:

  1. للمواطن: 11 تابع.
  2. للمقيم: 4 تابعين.

في حال تم حذف تابع بعد وصول المستخدم للحد الأقصى، فإن المستخدم يستطيع إضافة تابع جديد بعد مضي 6 شهور من حذف آخر تابع.

 

خطوات تعديل عنوان المنشأة لمشتركي خدمة تجاري:
عن طريق الموقع الالكتروني:

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني .
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الرخصة\السجل التجاري وكلمة المرور.
  3. الضغط على العنوان الوطني ثم الضغط على للعنوان المراد تعديله.
  4. اختيار تعديل.
  5. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

عن طريق تطبيق سبل:

  1. الدخول إلى تطبيق سبل.
  2. الدخول إلى الحساب باسم المستخدم\رقم الرخصة\السجل التجاري وكلمة المرور.
  3. الضغط على العناوين ثم الضغط على عرض المزيد.
  4. الضغط على للعنوان المراد تعديله.
  5. اختيار تعديل.
  6. تعبئة البيانات المطلوبة (اختيار الموقع- تفاصيل المبنى – المراجعة والتأكيد).

 

لا يمكن حذف العنوان الوطني لمشتركي الأعمال ولكن يمكن تعديل العنوان

 

عن طريق الموقع الالكتروني و التطبيق أو عن طريق خدمة العملاء بالتواصل على الرقم المجاني 19992ومن خارج المملكة +966112898888 أو عن طريق البريد الإلكتروني Care@SPLonline.com.sa

 

  1. عن طريق المساعدة الافتراضية (مها تشات بوت) في بوابة سبل اونلاين أو التطبيق أو عبر الرقم التالي: 0112898888
  2. عن طريق التسجيل في موقع سبل أو التطبيق، ومن ثم استعراض العناوين.
  3. عن طريق تطبيق توكلنا.